مكونات ومهام الإدارة التربوية
تندرج مجزوءة مكونات ومهام الإدارة التربوية ضمن عدة التكوين لفائدة المتدربين بمسلك تكوين أطرالإدارة التربوية، والهدف من هذه المجزوءة، كما تمت الإشارة إلى ذلك في بطاقة توصيفها هو تنمية وتطويرالكفاية المهنية لدى هذه الفئة، من خلال الاطلاع على مختلف نظريات ومقاربات التدبير المدرسي والتمرس باستلهامها عبر أنشطة المهننة، وتعرف مواصفات الأسلاك التعليمية وخصوصياتها، واستيعاب البنيات التدبيرية المحلية، على صعيد المؤسسة التعليمية، وما تناط بكل واحدة منها من مهام. وكذا الإلمام بمجموع الآليات التدبيرية التي تمس إليها حاجة الإدارة التربوية، ولاسيما آليات التخطيط وتفعيل المجالس والتعبئة والتكامل، وهو ما يمكن من بلوغ الأهداف المنشودة في مختلف العمليات المحورية في تدبير المؤسسة التعليمية،ما بين دخول مدرس ي موفق ونهاية سنة دراسية مكللة بالنجاح.
أهداف المجزوءة:
- الاطلاع على أهم نظريات ومقاربات التدبير المدرسي: أسسها المرجعية وإمكانيات استلهامها في الممارسة.
- التعرف على مختلف بنيات الإدارة التربوية واستيعاب مهامها، والتمرس على إدراك أبعادها النسقية.
- ترسيخ ثقافة الحكامة والتعاقد من خلال ترشيد الموارد وتعزيز التعبئة حول المؤسسة، وتفعيل أدوارمجالسها.
- التمكن من تخطيط وتدبير وتقويم مختلف العمليات والمحطات والاستحقاقات التي تدخل ضمن مهام الإدارة التربوية.
- ترسيخ ثقافة التدبير بما في ذلك تدبير النزاعات، وفق رؤية متبصرة ومستحضرة لمنظومة القيم التربوية، من خلال دراسة حالات، وتحليل ممارسات ولعب أدوار، وغيرها من أنشطة المهننة.