الفرع الثاني: مؤسسات التعليم المدرسي

المادة 20

  تشتمل مؤسسات التعليم المدرسي بالقطاع العام على:
   – مؤسسات التعليم الأولي، وتختص بالمرحلة ما قبل المدرسية، ويمكن أن  تضم أقساما للتعليم الابتدائي؛ 

   – مؤسسات التعليم الابتدائي، وتختص بالمرحلة الابتدائية، ويمكن أن تضم أقساما للتعليم الأولي أو أقساما للتعليم الإعدادي، أو أقساما للتعليم المدرسي الاستدراكي؛
   – مؤسسات التعليم الإعدادي، وتختص بالمرحلة الإعدادية، ويمكن أن تضم أقساما للتعليم الابتدائي، أو أقساما للتعليم الثانوي التأهيلي، أو أقساما للتعليم المدرسي الاستدراكي، أو أقساما لرياضة ودراسة؛
   – مؤسسات التعليم الثانوي الـتأهيلي، وتختص بالمرحلة الثانوية، ويمكن أن تضم أقساما للتعليم الإعدادي، أو أقساما تحضيرية للمدارس العليا، أو أقساما لتحضير شهادة التقني العالي، أو أقساما لرياضة ودراسة، أو أقساما لتميز؛
   – مؤسسات للأقسام التحضرية للمدارس العليا، ويمكن أن تضم أقساما لتحضير شهادة التقني العالي أو أقساما لتعليم الثانوي التأهيلي؛
   – مركبات تربوية؛
   – مؤسسات التفتح للتربية والتكوين.
  تحدد بنصوص تنظيمية شروط وكيفيات إحداث مؤسسات التعليم المدرسي بالقطاع العام، وكذا آليات تأطيرها وتدبيرها التربوي والإداري والمالي والمادي.

 

المادة 21

  تتولى مؤسسات التعليم المدرسي بالقطاعين العام والخاص، القيام بما يلي:
   – تقديم الخدمات التربوية والتعليمية والتكوينية والتوجيهية والنفسية والاجتماعية والتثقيفية والرياضية في جميع المراحل التعليمية؛
   – تعزيز وتثبيت قيم المواطنة والتسامح والتعايش والتضامن والسلوك المدني؛
   – إعداد وتأهيل ومواكبة المتعلم لمتابعة الدراسة بالتعليم العالي أو بمؤسسات التكوين المهني، أو تهييئه للاندماج في الحياة العملية وفق مشروعه الشخصي؛
   – تنمية الصحة البدنية والذهنية والمهارات الحياتية للمتعلم؛
   – إذكاء الحس النقدي لدى المتعلم وإتاحة الفرص أمامه للإبداع والابتكار وتنمية روح المقاولة لديه؛ 

   – تنفيذ برامج التكوين المستمر لفائدة الأطر التربوية والإدارية والتقنية؛
   – تقديم كل الخدمات في مجال التعليم المدرسي، مع مراعاة مبادئ المساواة والإنصاف وتكافؤ الفرص وضمان الجودة.
  تقوم مؤسسات التعليم المدرسي بالقطاعين العام أو الخاص بتقديم خدماتها التربوية والتعليمية والتكوينية والتوجيهية بشكل حضوري، وعند الاقتضاء عن بعد، أو هما معا، وذلك طبقا للأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

 

المادة 22

  يجب أن تتوفر كل مؤسسة من مؤسسات التعليم المدرسي بالقطاعين العام والخاص، على مشروع للمؤسسة، باعتباره آلية عملية لتنظيم وأجرأة مختلف العمليات التربوية والتدبيرية الهادفة إلى تحسين جودة التعلمات لدى المتعلم، وأداة أساسية لتنزيل السياسات التربوية داخل كل مؤسسة وتنميتها المستمرة، مع مراعاة خصوصياتها ومتطلبات انفتاحها على محيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي.
  تحدد بنص تنظيمي كيفية إعداد مشروع المؤسسة ومكوناته وطرق تمويله ومسطرة المصادقة عليه، وتتبع تنفيذه وتقييمه.

 

المادة 23

  يجب أن تتوفر كل مؤسسة للتعليم المدرسي بالقطاعين العام والخاص على نظام داخلي يتضمن وجوبا، ميثاقا يسمى “ميثاق المتعلم” يحدد حقوق وواجبات المتعلم، يصادق عليه طبقا للكيفيات المحددة بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

 

المادة 24

  تحدث على مستوى كل مؤسسة من مؤسسات التعليم المدرسي بالقطاعين العام والخاص، جمعية لأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وكذا جمعيات تعنى بدعم الحياة المدرسية، بما فيها الجمعيات المهتمة بالارتقاء بالرياضة المدرسية.
  يحدد القانون الأساسي النموذجي لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بنص تنظيمي.
  يجب أن تصادق الإدارة على القانون الأساسي النموذجي لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ

 

المادة 25

  يقبل متعلمو مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بمؤسسات التعليم المدرسي العمومي بالمستوى الدراسي المطابق للمستوى الذي كانوا يتابعون دراستهم به أو سينتقلون إليه.
  تطبق على متعلمي مؤسسات التعليم المدرسي العمومي الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، نفس الأحكام المنصوص عليها في هذه المادة، مع مراعاة النظام الداخلي للمؤسسة المعنية.
يتعين على مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي تسليم رخصة مغادرة المؤسسة للراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم المدرسي الأخرى.


المادة 26

  يجب على مؤسسات التعليم المدرسي بالقطاعين العام والخاص بمختلف أصنافها، وفي بداية كل سنة دراسية، أن تقوم بتأمين جميع المتعلمين المسجلين بها عن الحوادث التي قد يتعرضون لها داخل مؤسساتهم، أو في الوقت الذي يكونون فيه خارجها وتحت المراقبة الفعلية للعاملين بها.
  كما يجب على المؤسسات المذكورة، إطلاع أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ على بنود عقد التأمين المتضمن للضمانات المخولة لهم، وكذا الإجراءات الواجب القيام بها عند وقوع الحادثة، مع تبيان اسم المؤمن له وقسط أو اشتراك التأمين.
  يمكن لأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ القيام بتأمين أبنائهم تأمينا تكميليا