يحدد بنص تنظيمي النظام الأساسي للأطر التربوية والإدارية المنتمية لمختلف الفئات المهنية المزاولة مهامها بالتعليم المدرسي.
المادة 77
علاوة على الشروط النظامية المطلوبة لولوج مهن التدريس والتكوين والتأطير والتدبير والتفتيش بالتعليم المدرسي، يعتبر التكوين الأساسي شرطا لازما لولوج مختلف هذه المهن، فضلا عن الاستجابة للمعايير والمؤهلات المحددة في الدلائل المرجعية للوظائف والكفاءات المنصوص عليها في المادة 37 من القانون-الإطار رقم 51.17 المشار إليه أعلاه.
المادة 78
تسهر الدولة على إرساء وتطوير نظام للتكوين، وتعمل على ضمان جودة التكوينات المقدمة والرفع من مردوديتها. يهدف نظام التكوين إلى الاستجابة لحاجيات التعليم المدرسي من الأطر التربوية والإدارية، وذلك من خلال: – توفير تكوين أساسي متخصص في مختلف مجالات التعليم المدرسي يعتمد معايير الجودة والمهنية والكفاءة؛ – التكوين المستمر للأطر التربوية والإدارية لمختلف أصنافها وفئاتها.
المادة 79
تضع السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم المدرسي، بتنسيق مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومؤسسات التربية والتكوين، برامج ومخططات سنوية للتكوين المستمر لفائدة الأطر التربوية والإدارية والتقنية المنتمية لمختلف الفئات المهنية العاملة في التعليم المدرسي بقطاعيه العام والخاص، من أجل تطوير مهاراتها وتحسين مردوديتها.
المادة 80
من أجل توحيد وتطوير وتحسين جودة مضامين وبرامج التكوين الأساسي والتكوين المستمر، تعمل السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم المدرسي على إحداث “معهد الأستاذية”، والذي يتولى أساسا ضبط كل الإجراءات والعمليات المتعلقة بجودة التكوين والمواكبة والتصديق على المهارات المكتسبة وتعزيز البحث والتجريب البيداغوجي. يحدد تنظيم “معهد الأستاذية” وكيفيات سيره بنص تنظيمي.