📘البيداغوجيا الفارقية

  مقدمة

   تهدف البيداغوجيا الفارقية إلى تقليص الفوارق بين المتعلمين داخل الفصل الواحد، من خلال مراعاة الفروقات الذهنية والمعرفية والاجتماعية والاقتصادية، وذلك عبر تنويع الممارسات التربوية والتقويمية.

  الأهداف

      • تحقيق النجاح التربوي والاجتماعي.
      • تنمية الكفايات والمهارات لدى جميع المتعلمين.
      • مواجهة التعثرات الدراسية بشكل فعال.

  مبادئ البيداغوجيا الفارقية

      • مبدأ التفريد: احترام خصوصيات المتعلمين (الذهنية، الوجدانية، الحركية…).
      • مبدأ التفريق: تقسيم الفصل إلى مجموعات متجانسة حسب الذكاءات والكفايات.

  الآليات التطبيقية

      • تقويم تشخيصي لتحديد مواطن القوة والضعف.
      • تصنيف التلاميذ إلى مجموعات حسب الذكاءات المتعددة.
      • تصميم أنشطة تعليمية فارقية حسب الفئة المستهدفة.
      • اعتماد تقويم فارقي قائم على الدعم والتوليف والمعالجة.

  التوصيات

      • تصميم مقررات فارقية متنوعة تلائم المستويات المختلفة.
      • تنويع الطرائق والوسائل الديدكتيكية حسب طبيعة المتعلمين.
      • تشجيع التعلم الذاتي وبناء الشخصية المتكاملة.